المعايير التربوية والفنية لبيئة تعلم إلكتروني قائمة على التعلم المتزامن لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة المنيا

المستخلص

نظراً لكون شبكة الإنترنت من أهم الوسائل التكنولوجية الناجحة في تقديم المواد التعليمية عبر بيئات التعلم المختلفة التي يتم تصميمها بتنظيم وتنسيق واستخدام فعال للألوان والأشكال والرسوم والحركات والفيديوهات؛ لذلك أصبح الاهتمام بالمعايير حركة عالمية ومطلباً قومياً في كل المجالات ومنها التعليم، حيث سعى هذا البحث لإعداد قائمة المعايير التربوية والفنية لبيئة التعلم الإلكتروني القائمة على التعلم المتزامن. واستخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي التحليلي لبحوث تكنولوجيا التعليم في عرض البحوث ودراستها وتحليلها لاستخلاص المعايير، قامت الباحثة باشتقاق قائمة مقترحة مبدئياً لمعايير تربوية وفنية لبيئة التعلم الإلكتروني، ثم عرضها على السادة المحکمين عددهم (11) من متخصصي المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم، ولذلك يُمكن القول أن نجاح بيئات التعلم الإلكترونية مرتبط بملائمة المخرجات للأهداف المحددة وفي ضوء تحقيقه للمعايير وتوصلت الباحثة إلى قائمة المعايير النهائية التي يُمکن استخدامها في بيئة التعلم الإلكتروني المتزامن، وقد أوصت الدراسة بتطبيق هذه المعايير عند تصميم وإنتاج بيئات التعلم الإلكترونية بصفة عامة والتعلم المتزامن بصفة خاصة، وكذلك التطوير الدائم لتلك المعايير لتواكب التطورات التكنولوجية.

الكلمات المفتاحية: المعايير التربوية، المعايير الفنية، بيئة التعلم الإلكتروني، التعلم المتزامن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية