استخدام التعليم الترفيهى الالكترونى ( محفزات الألعاب الرقمية – الانفوجرافيك ) فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات توليد المعلومات وخفض الاخفاق المعرفى فى مهام الحياة اليومية لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى استقصاء أثر استخدام التعليم الترفيهى الالكتروني فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات توليد المعلومات وخفض الاخفاق المعرفى فى مهام الحياة اليومية لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بالصف الخامس الابتدائى، وتكونت عينة البحث من (12) تلميذًا بالصف الخامس الابتدائى، تم تقسيمهما إلى مجموعتين أحدهما تجريبية قوامها (7) تلميذ ، ومجموعة ضابطة قوامها (5) تلميذ، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبى، ولتحقيق أهداف البحث تم تخطيط وبرمجة دروس الاقتصاد المنزلى وفقًا لنمطى التعليم الترفيهى الالكتروني ( محفزات الألعاب الرقمية – الانفوجرافيك ) ، كما تم اعداد أدوات البحث المتمثلة فى اختبار مهارات توليد المعلومات ( الكشف عن المغالطات - التنبؤ فى ضوء المعطيات– المرونة) . وبطاقة ملاحظة الاخفاق المعرفى فى الحياة اليومية ( أخطاء الانتباه – أخطاء التذكر – أخطاء الأداء ) ، وقد أسفرت نتائج البحث فاعلية استخدام التعلم الترفيهى الالكترونى القائم على ( محفزات الألعاب الرقمية – الانفوجرافيك ) فى تنمية مهارات توليد المعلومات و خفض الاخفاق المعرفى فى مهام الحياة لدي تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بأداء تلاميذ المجموعة الضابطة ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ بالمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات توليد المعلومات ومقياس الاخفاق المعرفى صالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه طرديه موجبة بين نمو مهارات توليد المعلومات و خفض الاخفاق المعرفى فى مهام الحياة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية