اثر استخدام تقنية الانفوجرافيك فى تدريس الاقتصاد المنزلى على تنمية التفكير الناقد والدافعية للانجاز لدى تلميذات المرحلة الاعدادية

نوع المستند : مستخلصات الرسائل العلمیة

المؤلفون

1 كليه الاقتصاد المنزلي جامعه الازهر

2 جامعه الازهر کليه الاقتصاد المنزلي

3 كلية الاقتصاد المنزلى جامعة الازهر

المستخلص

مستخلص البحث:

هدف البحث الحالى الى التعرف على اثر استخدام الانفوجرافيك فى تدريس الاقتصاد المنزلى على تنمية الدافعية للانجاز والتفكير الناقد لدى تلميذات الصف الثانى الاعدادى, واتبعت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى ,وتكونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الاعدادى للعام الدراسى 2021- 2022 بمدرسة الشهيد مجدى شعبان عبدالعزيز بادارة قطور التعليمية – محافظة الغربية ,تم تقسيمهن الى مجموعتين احداهما تجريبية عددها (30)تلميذة ,والاخرى ضابطة عددها (30)تلميذة , واشتملت أدوات البحث فى اختبار التفكير الناقد فى وحدتى " أسرة مفكرة " "أسرة متحابة " اعداد الباحثة , ومقياس الدافعية للانجاز (الكفاءة المدركة /المثابرة / تحديد الهدف / مستوى الطموح ) اعداد مصطفى كمال حزين , وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائيا عند مستوى معنوية (0.01) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين التجريبية (التى درست باستخدام الانفوجرافيك) والضابطة (التى درست باستخدام الطريقة المعتادة ) فى اختبار التفكير الناقد ككل , وفى كل بعد من أبعادة لصالح تلميذات المجموعة التجريبية , ومقياس الدافعية للانجاز ككل وفى كل بعد من أبعادة لصالح تلميذات المجموعة التجريبية ,بالاضافة الى فاعلية استخدام تقنية الانفوجرافيك فى تنمية التفكير الناقد والدافعية للانجاز لدى تلميذات المرحلة الاعدادية ,وقد أوصى البحث بضرورة تنمية التفكير الناقد لدى التلميذات وزيادة دافعيتهم للانجاز من خلال الأساليب التى أثبتت فاعليتها فى ذلك مثل تقنية الانفوجرافيك.

الكلمات المفتاحية :تقنية الانفوجرافيك – التفكير الناقد – الدافعية للانجاز

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية