فاعلية نمـــــوذج إيزنكرافت (7E's) إلكترونيًا لتنمية مهارات التفكير الإستراتيجي وخفض التجول العقلي لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الازهر

2 جامعة الأزهر کلية الاقتصاد المنزلى قسم الاقتصاد المنزلى التربوي

3 كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الازهر قسم الاقتصاد المنزلي التربوي

المستخلص

هدف البحث الحالي الي التعرف علي فاعلية نموذج ايزنكرافت ((7E's إلكترونيًا لتنمية مهارات التفكير الاستراتيجي وخفض التجول العقلي لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، وتكونت عينة البحث من (33) طالبة من طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر الفرقة الثانية قسم الاقتصاد المنزلي التربوي، واشتملت أدوات البحث علي (اختبار مهارات التفكير الاستراتيجي من اعداد الباحثة، ومقياس التجول العقلي من إعداد حلمي الفيل2018)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (≤05¸0) بين متوسطي درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار مهارات التفكير الاستراتيجي ككل وفي كل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي، كما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (≤05¸0) بين متوسطي درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التجول العقلي ككل وفي كل بعد من أبعاده لصالح التطبيق القبلي، وايضًا أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (≤05¸0) بين متوسطي درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيقين البعدي والتتبعي لإختبار مهارات التفكير الاستراتيجي ككل وفي كل بعد من أبعاده, وايضًا أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (≤05¸0) بين متوسطي درجات الطالبات (عينة البحث) في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس التجول العقلي ككل وفي كل بعد من أبعاده, وقد أوصي البحث بالاستفادة من توظيف استراتيجيات واساليب حديثة لتنمية التفكير الاستراتيجي وخفض التجول العقلي لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر, كما أوصى باستخدام الاستراتيجيات بشكل الكتروني وليس تقليدى لمواكبة العصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية