النموذج البنائى للعلاقات السببية بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي و الازدهار النفسي والشغف الاكاديمي لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية -كلية الاقتصاد المنزلى- جامعة المنوفية.

2 كلية الاقتصاد المنزلى

المستخلص

يهدف هذا البحث الى التعرف على العلاقة بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي والازدهار النفسي والشغف الاكاديمي لدى الطالبات المعلمات عينة البحث ، وكذلك التحقق من مدى مطابقة النموذج السببى المقترح للعلاقة بين متغيرات البحث (استراتيجيات التنظيم الانفعالي ، الازدهار النفسي والشغف الاكاديمي) وتضمنت ادوات البحث استبيان استراتيجيات التنظيم الانفعالي ، استبيان الازدهار النفسي ، استبيان الشغف الاكاديمي ، وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (265) طالبة من الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي ، وتوصلت الباحثتين الى النتائج التالية:

- توجد علاقة ارتباطيه موجبة (طرديه) داله إحصائيا عند مستوى (01,0) بين درجات عينة البحث على استبيان استراتيجيات التنظيم الانفعالي ، الازدهار النفسي والشغف الاكاديمي.

- يحقق نموذج تحليل المسار المقترح للعلاقات السببيه بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي ( كمتغير مستقل) والازدهار النفسي (كمتغير وسيط) والشغف الاكاديمي ( كمتغير تابع) مطابقة جيدة لبيانات الطالبات المعلمات

- وجود تأثير مباشر موجب لاستراتيجيات التنظيم الانفعالي في الازدهار النفسي بلغ (0,62).

- وجود تأثير مباشر موجب للازدهار النفسي في الشغف الأكاديمي بلغ (0,26).

- وجود تأثير مباشر موجب لاستراتيجيات التنظيم الانفعالي في الشغف الأكاديمي بلغ (0,08) وتأثير غير مباشر من خلال الازدهار النفسي كمتغير وسيط بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي والشغف الأكاديمي بلغ (0,26×0,62= 0,16) وبذلك بلغ التأثير الكلي لاستراتيجيات التنظيم الانفعالي في الشغف الأكاديمي (0,24).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية