النموذج البنائى للعلاقات السببية بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي و الازدهار النفسي والشغف الاكاديمي لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية
يهدف هذا البحث الى التعرف على العلاقة بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي والازدهار النفسي والشغف الاكاديمي لدى الطالبات المعلمات عينة البحث ، وكذلك التحقق من مدى مطابقة النموذج السببى المقترح للعلاقة بين متغيرات البحث (استراتيجيات التنظيم الانفعالي ، الازدهار النفسي والشغف الاكاديمي) وتضمنت ادوات البحث استبيان استراتيجيات التنظيم الانفعالي ، استبيان الازدهار النفسي ، استبيان الشغف الاكاديمي ، وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (265) طالبة من الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي ، وتوصلت الباحثتين الى النتائج التالية:
- توجد علاقة ارتباطيه موجبة (طرديه) داله إحصائيا عند مستوى (01,0) بين درجات عينة البحث على استبيان استراتيجيات التنظيم الانفعالي ، الازدهار النفسي والشغف الاكاديمي.
- يحقق نموذج تحليل المسار المقترح للعلاقات السببيه بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي ( كمتغير مستقل) والازدهار النفسي (كمتغير وسيط) والشغف الاكاديمي ( كمتغير تابع) مطابقة جيدة لبيانات الطالبات المعلمات
- وجود تأثير مباشر موجب لاستراتيجيات التنظيم الانفعالي في الازدهار النفسي بلغ (0,62).
- وجود تأثير مباشر موجب للازدهار النفسي في الشغف الأكاديمي بلغ (0,26).
- وجود تأثير مباشر موجب لاستراتيجيات التنظيم الانفعالي في الشغف الأكاديمي بلغ (0,08) وتأثير غير مباشر من خلال الازدهار النفسي كمتغير وسيط بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي والشغف الأكاديمي بلغ (0,26×0,62= 0,16) وبذلك بلغ التأثير الكلي لاستراتيجيات التنظيم الانفعالي في الشغف الأكاديمي (0,24).
صلاح سعادة, مروة, & ناصر, سلوى سعيد عبد الغنى ناصر. (2023). النموذج البنائى للعلاقات السببية بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي و الازدهار النفسي والشغف الاكاديمي لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 9(45), 2553-2628. doi: 10.21608/jedu.2023.195240.1838
MLA
مروة صلاح سعادة; سلوى سعيد عبد الغنى ناصر ناصر. "النموذج البنائى للعلاقات السببية بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي و الازدهار النفسي والشغف الاكاديمي لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية". مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 9, 45, 2023, 2553-2628. doi: 10.21608/jedu.2023.195240.1838
HARVARD
صلاح سعادة, مروة, ناصر, سلوى سعيد عبد الغنى ناصر. (2023). 'النموذج البنائى للعلاقات السببية بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي و الازدهار النفسي والشغف الاكاديمي لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 9(45), pp. 2553-2628. doi: 10.21608/jedu.2023.195240.1838
VANCOUVER
صلاح سعادة, مروة, ناصر, سلوى سعيد عبد الغنى ناصر. النموذج البنائى للعلاقات السببية بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي و الازدهار النفسي والشغف الاكاديمي لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2023; 9(45): 2553-2628. doi: 10.21608/jedu.2023.195240.1838