التوظيف الجمالي للحروفية العربية والإفادة منها في عمل مشغولة خشبية مضيئة (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاشغال الفنية و التراث الشعبي ، كلية التربية الفنية ، جامعة المنيا

المستخلص

يتمحور البحث الحالي حول توظيف الحروفية العربية جماليا لمنح مزيد من الجمال والروعة للمشغولات الخشبية، حيث ان استخدم الخط العربي كعنصر تشكيلي أصبح من المجالات الخصبة التي قد يستلهم منه الفنان إبداعاته وابتكاراته.

فالخط العربي هو فن تشكيلي له عناصره ومقوماته الخاصة به يمكن من خلاله استحداث حلول تشكيلية جديدة معاصرة في تنفيذ مشغولة خشبية، كما يمكن ان تكون الكتابة جزءا من اللوحة التشكيلية او ان تكون الحروف في المشغولة ما عناصر لا تتعلق بالمضمون، اي ان الحروف قد تكون اشكالا متممه للمشغولة الخشبية، ويعد الخط من اهم العناصر التشكيلة نظرا لصفته الكاملة التي تتيح له التعبير عن الحركة والكتلة، كما يلفت الى جانب هام في عملية توظيف الحرف العربي في منجز بصري حديث.

حيث يوجد الحرف في اللوحة الحروفية المعاصرة في طابع تجريدي متحرر من أصول وقواعد الخط العربي يكسبه الكثير من المرونة والحرية، التي تعمل على اثراء المشغولة الخشبية، كما ان مفهوم الإضاءة أصبح من المفاهيم التي تعددت طرق تناوله في الفنون الحديثة لما له من دور في اثراء المشغولات فنيا وجماليا ويضيف بعدا اخرا لا يقتصر على الجوانب الوظيفية بل تعدى الى اظهار جماليات المشغولة بما تحمله من مضامين عديدة، ومنها تحددت مشكلة البحث في التساؤل التالي وهو ( كيف يمكن الاستفادة من التوظيف الجمالي للحروفية العربية في عمل مشغولة خشبية مضيئة؟ ).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية