استراتيجية التلمذة المعرفية في تدريس الإقتصاد المنزلي لتنمية التفكيرالجانبي والإنهماك التعليمي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الأزهر

2 جامعه الازهر کليه الاقتصاد المنزلي

3 جامعه الازهر -کلية الاقتصاد المنزلي

المستخلص

هدف البحث الحالي الي التعرف علي فاعلية استراتيجية التلمذة المعرفية فى تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير الجانبي والإنهماك التعليمي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة صهرجت الصغري الاعدادية بنات – بإدارة اجا التعليمية – ‏محافظة الدقهلية، تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية عددها(30) تلميذه، والأخرى ضابطة عددها (30) تلميذه، واشتملت أدوات البحث علي (اختبار التفكير الجانبي، ومقياس الإنهماك التعليمي) من اعداد الباحثة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار مهارات التفكير الجانبي ككل لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، كما أسفرت عن وجود فرق دال احصائياً عند مستوى معنويه (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الإنهماك التعليمي ككل، وفي كل بعد من ابعاده الفرعية لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، وقد أوصي البحث بالاستفادة من توظيف استراتيجيات واساليب حديثة لتنمية التفكير الجانبي والإنهماك التعليمي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية وإجراء المزيد من البحوث والدراسات للتعرف علي أثر التلمذة المعرفية في تنمية الأنواع المختلفة من التفكير واستخدام استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية متغيرات تابعة مختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية