نموذج تدريسي قائم على إستراتيجية REACT وفاعليته في تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى الطالب المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد محافظة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية النموذج التدريسي القائم على استراتيجية REACT في تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى عينة تكونت من (60) طالب معلم بالفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات القرن الحادي والعشرين بمهاراته الفرعية وبحساب حجم التأثير للمقياس ككل نلاحظ أنه يساوي 3.97 وهو كبير مما يشير لفاعلية إستراتيجية REACT في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين بمهاراته الفرعية لصالح طلاب المعلمين بالمجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد التدريس في مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين بمهاراته الفرعية لصالح التطبيق البعدي وبذلك يقبل الفرض الثاني للبحث ويتضح أيضا أن حجم التأثير كبير حيث بلغ حجم التأثير للمقياس ككل ( 9.8 ) . وأوصي البحث بزيادة الاهتمام بتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين في ضوء استراتيجية REACT في جميع المقررات الدراسية بمختلف التخصصات لأهميتها للطالب المعلم ، وضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس على تنفيذ استراتيجيات التعلم النشط والنماذج التدريسية وبالأخص إستراتيجية REACT خلال تدريس مقرراتهم لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدي طلاب المعلمين . وأقترح البحث إجراء مزيد من الدراسات تتناول بناء نماذج تدريس جديدة في مراحل تعليم مختلفة في ضوء استراتيجية REACT .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية