أنماط الفواصل ببيئة تعلم إلكترونية وعلاقتها بتنمية مهارات معالجة الصور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية، جامعة المنيا، مصر

2 جامعة حلوان

3 استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي للكشف عن العلاقة بين أنماط الفواصل ببيئة تعلم إلكترونية ومهارات معالجة الصور، تطلب ذلك استخدام منهج تطوير المنظومات التعليمية التجريبي، حيث بلغت عينة البحث (120) تلميذة، قُسمت إلى ثلاث مجموعات قوام المجموعة الواحدة (40) تلميذة، الأولى: درست بنمط الفواصل الموسع، الثانية: درست بنمط الفواصل المتساوي، والثالثة: درست بنمط الفواصل المتعاقد، وقد تم تطبيق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة قبليًا على مجموعات البحث، ثم تم تطبيقها بعديًا، وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين مجموعات البحث لصالح التطبيق البعدي في أداتي البحث الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات البحث لصالح المجموعة التي درسن بنمط الفواصل الموسع في أداتي البحث الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، وبناءً عليه أوصى البحث بضرورة ممارسة نمط الفواصل الموسع ببيئة التعلم الإلكترونية في تنمية المعارف والمهارات للطلاب بمراحل التعلم المختلفة، ودراسة التفاعل بين نمط الفواصل الموسع ومتغيرات بينية ومستقلة أخرى مثل أنماط المتعلمين أو أنواع الأنشطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية