الكفاءة الإدارية للطفل المعاق سمعياً وعلاقتها باكتسابه لبعض المهارات الحياتية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة, كلية الاقتصاد المنزلى , جامعة الأزهر

2 قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة, كلية الأقتصاد المنزلى , جامعة الأزهر

3 قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة - کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث للكشف عن طبيعة العلاقة بين الكفاءة الإدارية واكتساب المهارات الحياتية للطفل المعاق سمعياً ، حيث تم استيفاء البيانات من خلال تطبيق أدوات البحث والمتمثلة في ( استمارة البيانات العامة للطفل المعاق سمعياً ، استبيان الكفاءة الإدارية ، استبيان المهارات الحياتية )، على عينة غرضية قوامها 100 طفل معاق سمعياً , فى المرحلة الإعدادية ، من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة ، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي وأسفرت النتائج عن: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند 01,0 بين الكفاءة الإدارية بمحاورها والمهارات الحياتية بأبعادها ، وجود علاقة سالبة دالة إحصائياً عند 01,0 و 05,0 بين الدخل الشهرى لأسر الأطفال المعاقين سمعياً وكلٍ من ( الكفاءة فى التخطيط , الكفاءة فى التنفيذ , الكفاءة فى التقييم ,إجمالى استبيان الكفاءة الإدارية ) للطفل المعاق سمعياً، ووجود فروق دالة إحصائياً بين الأطفال المعاقين سمعياً فى الكفاءة فى التنفيذ تبعاً لعمل الأم لصالح الأطفال المعاقين سمعياً التى لا تعمل أمهاتهم , فى حين لا يوجد فروق بين الأطفال المعاقين سمعياً فى كلٍ من (إجمالى استبيان الكفاءة الإدارية , , و إجمالى استبيان المهارات الحياتية ) تبعاً لعمل الأم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية