أنشطة إثرائية في الاقتصاد المنزلي قائمة على نموذج التدريس الواقعي لتنميه مهارات التفكير التحليلي والوعي ببعض قضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع لطالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حلوان,_کلية الاقتصاد المنزلي

2 جامعة حلوان - کلية الاقتصاد المنزلي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر توظيف أنشطة إثرائية في الاقتصاد المنزلي قائمة على نموذج التدريس الواقعي لتنميه مهارات التفكير التحليلي والوعي ببعض قضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع لطالبات المرحلة الثانوية ، واعتمد البحث على التصميم التجريبى لمجموعتين ؛ إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وقد تكونت المجموعة التجريبية من (21) طالبة، والمجموعة الضابطة (21) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى، ولغرض البحث تم تصميم أدوات البحث التي اشتملت على (اختبار مهارات التفكير التحليلى، اختبار مواقف لقياس الوعي ببعض قضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع)، وتصميم مواد تعليمية ( دليل الأنشطة الإثرائية للمعلم ، وكتيب للمحتوى العلمى للقضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع المتفق عليها) ، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التحليلى لصالح التطبيق البعدي، وفرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعي بقضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع لصالح التطبيق البعدي، كما أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقه ارتباطيه موجبه بين نمو كل من مهارات التفكير التحليلي والوعي بقضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع بعد تدريس وحدة فى الاقتصاد المنزلى باستخدام نموذج التدريس الواقعى لطالبات الصف الأول الثانوى. وقد أوصى البحث بضرورة العمل على تفعيل دور الأنشطة الأثرائية في تنمية العديد من المهارات لدي المتعلمين، ضرورة ترسيخ الوعي بقضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع لدي المتعلمين باختلاف تخصصاتهم، العمل على توظيف نموذج التدريس الواقعي في البيئات التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية