فاعلية برنامج إرشادي لتعزيز المهارات الإدارية لربات الأسر من ذوات الهمم وعلاقتها بسلوكهن التكيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي. کليه التربية النوعية. جامعة اسيوط. مدينه اسيوط. مصر.

المستخلص

ستهدف البحث الحالي دراسة فاعلية البرنامج الإرشادي المعد لتعزيز المهارات الادارية لربات الأسر من ذوات الهمم وعلاقتها بسلوكهن التكيفي، واتبعت المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي، وتكونت العينة الاستطلاعية من (20) ربة أسرة من ذوات الهمم أعمارهن من (20-50) سنة ولديهن ابناء ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة تم اختيارهن يجيدن الكتابة والقراءة لسهولة التواصل تم اختيارهن بطريقة صدفية غرضية وذلك لتقنين الأدوات المتمثلة في (استمارة البيانات العامة، استبيان المهارات الادارية، واستبيان السلوك التكيفي) وتم التطبيق القبلي علي العينة الاساسية المكونة من (75) ربة أسرة من ذوات الهمم، وتم تطبيق البرنامج المعد علي العينة التجريبية وقوامها (20) أم ذوي همم من الحاصلات علي مستوي وعي منخفض (الربيعي الأدنى) وتم اختيارهن بطريقة عمدية من العينة الأساسية، أهم النتائج وجد أن أكثر متغيرات الدراسة تأثيراً على مستوى المهارات الإدارية للربات الأسر من ذوات الهمم (شدة الإعاقة، الحالة الصحية للأبناء، تعليم الأم، متوسط الدخل الشهري للأسرة، عمل الأم)علي الترتيب حيث بلغت قيمة نسبة المشاركة (0,836، 0,748، 0,650، 0,591، 0,563)، وأن أكثر المتغيرات تأثيراً على السلوك التكيفي (شدة الإعاقة، الحالة الصحية للأبناء، تعليم الام، متوسط الدخل الشهري للأسرة، عمل الأم، تعليم الزوج) علي الترتيب حيث بلغت قيمة نسبة المشاركة (0,747، 0,640، 0,618، 0,560، 0,524، 0,504)، وجود فروق دالة إحصائياً بين الربات الأسر من ذوات الهمم عينة البحث التجريبية في متوسطي المهارات الادارية والسلوك التكيفي قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي. واتضح أن قيمة N2 في المهارات الادارية = 0,971 وفي السلوك التكيفي = 0,966 أذن حجم تأثير البرنامج المعد كبير، اهم التوصيات كذلك ضرورة إضافة مقرر لتدريس المهارات الإدارية لذوي الهمم بالمراحل التعليمية المختلفة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية