فاعلية تطبيق معايير تصميم الفصول الافتراضية لتعلم بعض مهارات تنفيذ الملابس

نوع المستند : مستخلصات الرسائل العلمیة

المؤلفون

1 كلية الاقتصاد المنزلى- جامعة حلوان

2 كلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان

3 كلية تربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية فصل افتراضي على منصة (ميكروسوفت تيمز) لتعلم بعض مهارات تنفيذ الملابس طبقاً لمعايير تصميم الفصول الافتراضية، وقد بلغت عينة البحث (25) طالب طالبة من طلاب الفرقة الثانية بكلية الاقتصاد المنزلي قسم الملابس والنسيج، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفى وذلك لملاءمته لتحقيق أهداف البحث والتحقق من فروضه, والذي تمثلت أدواته في اختبار تحصيلي للتعرف على مدى تحصيل الطلاب للجانب المعرفي لموضوع البحث؛ واختبار مهاري لقياس مدى اكتساب الطلاب لمهارات تنفيذ الملابس المتضمنة بالفصل، وتم إعداد مقياس تقدير لتقييم العينات المنفذة واستبيان لقياس آراء الطلاب نحو الفصل الافتراضي المقترح؛ وجاءت النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي لصالح الاختبارات البعدي،وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب في الاختبار المهاري القبلي والبعدي لصالح الاختبارات البعدي كما جاءت آراء الطلاب إيجابية نحو الفصل الافتراضي المقترح وأوصت الباحثة ضرورة تدريب الطلاب على استخدام الفصول الافتراضية,زيادة الاهتمام ببناء الفصول الافتراضية في مجال الملابس والنسيج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية