كفايات استخدام استراتيجيات التعليم الإلكترونى اللازمة لمعلمين التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير تربية فنية

المستخلص

يعد تدريب المعلمين على التعليم الإلكترونى واستراتيجياته من المتطلبات الاساسية للمعلم الرقمى حيث تمكنه من اداء دوره فى العملية التعليمية بكفاءة وفاعلية وتجعله قادراً على التكيف من متغيرات العصر الرقمى وفى محاولة لتحسين مهارات المعلم فى مجال التعليم الالكترونى والتدريس الرقمى واستخدام الاستراتيجيات الالكترونية بما يحقق الاهداف التعليمية المرجوه، يسعى البحث الحالى إلى التعرف على كفايات استخدام استراتيجيات التعليم الإلكترونى اللازمة لمعلمى التربية الفنية، وقد اعدت الباحثة قائمة بالكفايات اللازمة تضمنت (كفايات عامة ترتبط بالتعليم الالكترونى ـــــــ كفايات استخدام المحاضرة الالكترونية ــــــــــ كفايات استخدام المناقشة الالكترونية ــــــــــ كفايات استخدام الفصل المقلوب ــــــ كفايات استخدام التعلم القائم على مشروعات الويب) وقد بلغ مجمل الكفايات فى القائمة (43 كفاية فرعية)، وقد اوصى البحث الحالى بضرورة تنمية تلك الكفايات لدى جميع المعلمين بصفة عامة ومعلم التربية الفنية بصفة خاصة، واستخدام برامج تدريبية مطوره تصقل مهاراته وكفايته، كذلك يوصى البحث بضرورة اهتمام برامج اعداد معلم التربية الفنية بكليات التربية النوعية بتنمية كفايات استخدام استراتيجيات التعليم الإلكترونى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية