منهج مقترح في الاقتصاد المنزلي قائم على متطلبات الثورة الصناعية الرابعة لتنمية مهارات المستقبل والإنتاجية الإبداعية لدى طالبات المرحلة الإعدادية المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

2 كلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على فعالية منهج مقترح فى الاقتصاد المنزلى قائم على متطلبات الثورة الصناعية الرابعة لتنمية مهارات المستقبل والإنتاجة الإبداعية لدى طالبات الصف الأول بالإعدادي المهني. تكونت عينة البحث التجريبية من (45) طالبة . واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي باستخدام المجموعة الواحدة، واستخدام القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث لذات المجموعة. و اشتملت أدوات البحث على مقياس المهارات المستقبلية وتضمن ست مهارات هي ( مهارات التفكير العلمى وحل المشكلات، التعددية الثقافية، ثقافة تقنية المعلومات والاتصال، ثقافة تقبل التغيير التكنولوجى، الطموح والمثابرة، الذكاء الاجتماعى)، واختبار مهارات الإنتاجية الإبداعية الذي تكون من( طلاقة الأفكار الإنتاجية، المرونة الإنتاجية ، أصالة الأفكار الإنتاجية )، ومقياس تقدير منتج إبداعي. وتوصلت نتائج البحث مايلى:

وجود فرق دال احصائيًا بين متوسطى درجات طالبات عينة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس مهارات المستقبل، واختبار مهارات الإنتاجية الإبداعية، ومقياس تقدير منتج إبداعي) لصالح التطبيق البعدي، وقد كان حجم التأثير كبير ويرجع ذلك لتطبيق وحدة من المنهج المقترح، وأتضح وجود علاقة ارتباطيه طردية موجبة بين مقياس مهارات المستقبل ومهارات الإنتاجية الإبداعية .

واستنادا إلى ما توصل إليه البحث من نتائج تم وضع عدد من التوصيات أهمها: إعادة النظر فى أهداف ومحتوى مناهج الاقتصاد المنزلى بالاعدادى المهنى لتشمل المتطلبات التي فرضتها الثورة الصناعية الرابعة وترسيخها لدى الطلاب بطرق وأساليب تدريس حديثة تتماشى مع تلك المتطلبات، وتساعد على تنمية مهارات المستقبل للتكيف مع المستحدثات التكنولوجية، وزيادة الانتاج الابداعى لدى الطلاب بمختلف المراحل الدراسية؛ من أجل اعداد أفراد منتجين ونشطين فى مجتمعات المستقبل .

الكلمات المفتاحية : متطلبات الثورة الصناعية الرابعة ، مهارات المستقبل ، الإنتاجة الإبداعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية