تدريس الاقتصاد المنزلى باستخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية (7'Es)لتعزيز الجدل العلمى وتعديل التحيز المعرفى لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على كيفية استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية7`Es)) فى تدريس الاقتصاد المنزلى وقياس فاعليتها فى تعزيز الجدل العلمى وتعديل التحيز المعرفى لدى طالبات الصف الأول الثانوى, واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبى لمجموعتين؛ إحداهما تجريبية وقوامها (30) طالبة من طالبات الصف الأول، والأخرى ضابطة قوامها (30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى، وقد تضمنت أدوات البحث ومواده التعليمية (اختبار مهارات الجدل العلمى- مقياس التحيز المعرفى – دليلاً للمعلمة- كراسة نشاط الطالبة)، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلاله (0.01) بين متوسط درجات أداء طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين نمو كلٍ من مهارات الجدل العلمى والتحيز المعرفى بعد تدريس وحدة فى الاقتصاد المنزلى باستخدام دورة التعلم السباعية (7`Es) لطالبات الصف الأول الثانوى، وقد أوصى البحث بضرورة إعادة النظر فى صياغة الأهداف العامة والخاصة لمادة الاقتصاد المنزلى على مستوى المراحل الدراسية المختلفة فى ضوء دورة التعلم السباعية (7`Es)، وتقديم المحتوى التعليمى فى صورة أنشطة ومواقف تعزز ممارسة الجدل العلمى والبعد عن التحيزات المعرفية والأفكار اللاعقلانية وآثارها السلبية على المتعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية