تنمية مهارات التحريك الرسومي باستخدام بيئة تعلم إلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة المنيا

2 جامعة المنيا

3 استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التحريك الرسومي لدى طلاب قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية باستخدام بيئة تعلم إلكترونية، واستخدمت الباحثة التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة الذي اعتمد على تطبيق أدوات القياس قبلياً، ثم تطبيق مادة المعالجة التجريبية، ثم تطبيق أدوات القياس بعديًا وذلك للوقوف على فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية في تنمية مهارات التحريك الرسومي لمجموعة البحث.وتمثلت أدوات القياس في اختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التحريك الرسومي، وبطاقة تقييم منتج لقياس الجانب المهاري لمهارات التحريك الرسومي، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم إلكترونية قامت الباحثة بتصميمها ونشرها من خلال فصول جوجل التعليمية (منصةGoogle Classroom)، وقد تكونت عينة البحث من (40) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم ، شعبة معلم حاسب آلي، بكلية التربية النوعية، جامعة المنيا. ثم تطبيق تجربة البحث على الطلاب عينة البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2022- 2023 م. وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين التطبيق القبلي والبعدي لأدوات القياس مما يدل على فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية في تنمية مهارات التحريك الرسومي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية