الواقع المعزز لتنمية مهارات لغة قواعد البيانات القياسية SQL لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تكنولوجيا اللتعليم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تقصي فعالية الواقع المعزز على تنمية مهارات لغة قواعد البيانات القياسية SQL لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة معلم حاسب بكلية التربية النوعية جامعة المنيا في العام الجامعي 2021/2022م، ولتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحثة المنهجين الوصفي، والتجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (27) طالب وطالبة، وتمثلت أداتي القياس في (اختبار الجوانب المعرفية للمهارات الأساسية للغة قواعد البيانات القياسية SQL، وبطاقة تقييم قاعدة بيانات منتجة من قبل طلاب مجموعة البحث، وقد طبق الاختبار التحصيلي قبل التعلم وبعده، وطبقت بطاقة التقييم بعد التعلم فقط، وقد أظهرت نتائج البحث فعالية برنامج الواقع المعزز على التحصيل المعرفي، وحجم تأثير كبير على الجوانب الأدائية للمهارات الأساسية للغة قواعد البيانات القياسية SQL، وأوصى البحث بالإفادة من برنامج الواقع المعزز (SQL Language) الذي تم تطويره في هذه الدراسة في تدريس مقرر قواعد بيانات متقدمة للفرقة الثالثة شعبة معلم حاسب بكلية التربية النوعية- جامعة المنيا.

وحجم تأثير كبير على الجوانب الأدائية للمهارات الأساسية للغة قواعد البيانات القياسية SQL، وأوصى البحث بالإفادة من برنامج الواقع المعزز (SQL Language) الذي تم تطويره في هذه الدراسة في تدريس مقرر قواعد بيانات متقدمة للفرقة الثالثة شعبة معلم حاسب بكلية التربية النوعية- جامعة المنيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية