طريقة مقترحة لاستخدام البيئة التفاعلية لجوجل كلاس رووم (Google Classroom) لتنمية المهارات العزفية لدارسى الة البيانو لاداء بعض مقطوعات احمد عدنان سايجون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية, کلية التربية النوعية, جامعة المنيا

المستخلص

تشهد تقنيات الجيل الثاني من الويب إقبالاً متزايداً على توظيفها من قبل أعضاء هيئة التدريس وتأتى فى مقدمتها منصات التعليم الإلكترونية نظراً إلى الحيوية والمتعة التي تضفيها على عمليتي التعليم والتعلم، مما يدفع المتعلم إلى التفاعل مع المحتوى المقدم عبرها، وجوجل كلاس رووم (Google Classroom) إحدى أهم منصات التعليم المدمج المجانية، ونظراً لأهمية اضفاء عنصرى التنوع والتغير فى عملية التعلم فإن توجيه الطلبة لتعلم اداء مقطوعات احمد عدنان سايجون من خلال المنصة التعليمية جوجل كلاس رووم تعد اضافة مثمرة لدارسى الة البيانو نظراً لما تتصف بها هذه المقطوعات من جماليات موسيقية وتعبيرية وتقنيات عزفية قد تساعد على تحسين ادائهم على الة البيانو، وما تتسم به المنصات التعليمية من إمكانية مشاهدة الطلاب للمادة العلمية المتاحة على المنصة طوال اليوم وإعادتها ومراجعة أدق التفاصيل في أي وقت وأي مكان.

لذا اتجهت الدراسة الحالية الى تبنى نقطة بحثية تسعى الى اقتراح طريقة لاستخدام بيئة تفاعلية تعليمية لتنمية المهارات العزفية لدارسى الة البيانو لاداء بعض مقطوعات احد الموسيقيين القوميين الاتراك وهو احمد عدنان سايجون.

ويتضمن هذا البحث المقدمة- المشكلة- الأهداف- الأهمية- الاسئلة- الادوات والاجراءات- الدراسات السابقة- الإطار النظرى الذى يتضمن نبذة عن المنصات التعليمية وحياة المؤلف احمد عدنان سايجون واسلوبه واشهر مؤلفاته- الإطار التطبيقى ويشمل التحليل النظرى والعزفى لعينة البحث.

ويختتم البحث بالنتائج والتوصيات المقترحة والمراجع المستخدمة واخيرا ملخص البحث باللغة العربية والانجليزية.

الكلمات المفتاحية: الموسيقي التركية- احمد عدنان سايجون- القومية- المنصات التعليمية- مؤلفات البيانو للقرن العشرين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية