أثر بيئة التعلم التشاركي عبر الإنترنت في تنمية مهارات تطريز Hedebo لإثراء جماليات العباءة النسائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث إلى قياس أثر بيئة التعلم التشاركي عبر الإنترنت في تنمية مهارات تطريز hedebo, مستوى الأداء المهارى للطالبات لتنفيذ العباءة النسائي, والتعرف على اتجاهات الطالبات نحو التعلم التشاركي عبر الإنترنت. وتكمن أهمية البحث في إضافة جديدة في أساليب التطريز اليدوي, إعداد خریج علـى مـستوى علمي وتقني يساعده على مواجهة الحياة العملية والتطور التكنولوجي في مجال الملابس والنسيج. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وشبه التجريبي, وتكونت عينة البحث من عينة أساسية قوامها 80 طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بمقرر "التصميم التطريز والكروشيه" قسم الاقتصاد المنزلي، كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي وتنقسم إلى مجموعتين (مجموعة ضابطة وعددهن 40 طالبة، وعينة تجريبية وعددهن 40 طالبة), واشتملت أدواته على بيئة تعلم تشاركي قائمة على الإنترنت باستخدام التفاعل المتزامن وغير المتزامن, بطاقة ملاحظة الأداء المهارى (قبلي/ بعـدى) لقیـاس مهارات تطريز hedebo, وبطاقة تقييم العباءة النسائية, واستبيان قياس اتجاهات طالبات المجموعة التجريبية نحو استخدام بيئة التعلم التشاركي القائم على الإنترنت.

ومن نتائج البحث:

1- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي بطاقة ملاحظة الأداء المهارى المرتبط بمهارات تطريز hedebo.

2- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج المنفذ المرتبط بمهارات تطريزhedebo.

3- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس اتجاهات الطالبات نحو بيئة التعلم التشاركي عبر الإنترنت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية