صياغات نسجية مستمدة عناصرها من ابداعات اطفال ذوي التوحد البسيط و المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية - جامعة اسيوط

2 كلية التربية النوعية قسم الاقتصاد المنزلي جامعة المنيا

المستخلص

اصبح مجال الملابس و النسيج يخدم جميع الفئات الخاصة و يلبي جميع متطلباتها من الناحية الوظيفية و الجمالية ، لذلك فقد تناول هذا البحث فئة اطفال التوحد ( البسيط و المتوسط) و من خلال المقابلة مع اولياء الامور وجدت الباحثتان ان لديهم العديد من المشاكل من اهمها القدرة علي التكيف الاجتماعي ، لذلك كشفت مشكلة البحث عن اهمية الوسائل التى تساعد فى خفض مشكلة الإنتباه و هي كيفية توظيف بعض الاساليب النسجية البسيطة أثناء التعلم و قد هدف البحث الي تنمية قدرات الاطفال ذوي الاحيتاجات الخاصة ( التوحد ) من خلال اكسابهم بعض من مهارات النسيج .

اتبع البحث الحالي المنهج الوصفي مع التطبيق و تمثلت عينة البحث علي مجموعتين من اطفال التوحد متمثلة فى مجموعة من ذوي التوحد البسيط وعددهم (5) ومجموعة من ذوي التوحد المتوسط وعددهم(5) أطفال وتم اجراء الاختبارالمهاري القبلى والبعدي حيث تم اختيار مجموعة البحث من خلال أحد مراكز ذوي الإحتياجات الخاصة والذي يتبع الاسلوب العلمي لتصنيف رواده من اطفال التوحد وتمثلت ماده المعالجة التجريبية فى تنفيذ قطعة نسجية بسيطة جدا و لا تتطلب مهارات معقده فى التعامل معها من خلال استخدام الخيوط الصوفية ذات الالوان المتنوعة و قد قامت الباحثتان بتشطيب و انهاء العينات بطريقة علمية مقننة واشارت النتائج فاعلية استخدام الخيوط النسجية فى تنمية مهارات النسيج البسيطة للاطفال ذوي التوحد البسيط والمتوسط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية