الإسهام النسبي لمهارات التفكير الاستراتيجي في التنبؤ بالذكاء الإقناعي لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي التربوي -کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة الازهر- طنطا

المستخلص

هدف البحث تحديد مستوى الإسهام النسبي لمهارات التفكير الاستراتيجي في التنبؤ بالذكاء الإقناعي لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، وتكونت عينة الخصائص السيكومترية من (200) طالبة؛ وعينة البحث الأساسية من (160) طالبة ، وتم استخدام مقياس التفكير الاستراتيجي ومقياس الذكاء الإقناعي (إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين درجة المتوسط الفرضي ومتوسط درجات مجموعة البحث على مقياس التفكير الاستراتيجي مما يدل على وجود مهارات التفكير الاستراتيجي بشكل متوسط لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين درجة المتوسط الفرضي ومتوسط درجات مجموعة البحث على مقياس الذكاء الإقناعي مما يدل على وجوده بشكل أعلى من المتوسط لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر ، كما وجدت علاقة موجبة ودالة إحصائياً بين مهارات التفكير الاستراتيجي والذكاء الإقناعي ، كذلك وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث في مهارات التفكير الاستراتيجي تعزي لاختلاف التخصص الدراسي ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث في الذكاء الإقناعي تعزي لاختلاف التخصص الدراسي، بالإضافة إلى وجود إسهام نسبي ذو دلالة معنوية لمهارات التفكير الاستراتيجي في التنبؤ بالذكاء الإقناعي لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي -جامعة الأزهر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية