هدف هذا البحث إلى إکساب طلاب قسم تکنولوجيا التعليم مهارات القيادة التعاونية من خلال مقرر التعلم واسع الإنتشار کبيئة تعلم، الذي يُتيح الفرص للتواصل والتفاعل داخلها، والعمل الجماعي، ومن خلال تقديم وإتاحة مجموعة من الأدوات والأنشطة التعليمية، التي تدعم إکساب هذه المهارات والدراسة وبناء المعرفة وتحول المتعلم لعنصر نشط لديه القدرة على الابداع والابتکار. وطبقت تجربة الدراسة على عينة قوامها (30) طالبًا وطالبة بالفرقة الأولى، قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، وتم إعداد مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في منصة التعلم Easy Class القائمة على مقرر التعلم واسع الإنتشار، يتم تقديمها وفق النموذج العام للتصميم"ADDIE " وذلک لإتفاقه مع طبيعة الدراسة الحالية، واتسامه بالمرونة والبساطة، وتضمنه المراحل الخمسة الرئيسة التي تعتمد عليها غالبية نماذج التصميم التعليمي، وتمثلت أداة القياس في بطاقة الملاحظة لقياس الجانب المهاري لمهارات القيادة التعاونية لطلاب تکنولوجيا التعليم، وأظهرت النتائج فاعلية مقرر التعلم واسع الإنتشار في إکساب طلاب الفرقة الأولى بقسم تکنولوجيا التعليم مهارات القيادة التعاونية.
ممدوح محمد على, مروة. (2023). MOOC and it's Relationship with Acquisition Collaborative Leadership Skills For Instructional technology studenst. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 9(45), 355-399. doi: 10.21608/jedu.2022.160302.1743
MLA
مروة ممدوح محمد على. "MOOC and it's Relationship with Acquisition Collaborative Leadership Skills For Instructional technology studenst". مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 9, 45, 2023, 355-399. doi: 10.21608/jedu.2022.160302.1743
HARVARD
ممدوح محمد على, مروة. (2023). 'MOOC and it's Relationship with Acquisition Collaborative Leadership Skills For Instructional technology studenst', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 9(45), pp. 355-399. doi: 10.21608/jedu.2022.160302.1743
VANCOUVER
ممدوح محمد على, مروة. MOOC and it's Relationship with Acquisition Collaborative Leadership Skills For Instructional technology studenst. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2023; 9(45): 355-399. doi: 10.21608/jedu.2022.160302.1743