فاعلية استراتيجية التدريب والممارسة في تنمية مهارات بناء وتنفيذ نموذج أساسي حريمي مقترح لتمكين المرأة المعيلة اقتصاديًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث إلى الوصول إلى طريقة مبسطة لبناء وتنفيذ النموذج الأساسي الحريمي المقترح يتوفر فيها عنصر الضبط, وأثر استراتيجية التدريب والممارسة في تنمية مهارات بناء وتنفيذ النموذج الأساسي الحريمي للمرأة المعيلة, والاستفادة من النموذج في تصميم وتنفيذ عدد من القطع الملبسية, والتعرف على أراء السيدات المعيلات نحو الطريقة المقترحة. وتكمن أهمية البحث في تنمية مهارات بناء وتنفيذ النموذج الأساسي الحريمي كمدخل للمشروعات الصغيرة, وتدعيم المرأة المعيلة اقتصاديًا ودمجهًا في سوق العمل.

واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي وشبه التجريبي, وتكونت عينة البحث (30) سيدة من قرى محافظة المنيا, واشتملت أدواته على استمارة تقويم النموذج الأساسي الحريمي من إعداد الباحثة, بطاقة ملاحظة الأداء المهاري لبناء وتنفيذ النموذج الأساسي الحريمي, مقياس تقدير تقييم النموذج الأساسي, استبانة لقياس أراء عينة البحث نحو استخدام الطريقة المقترحة ومن نتائج البحث:

1. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين التكرارات والنسب المئوية لتقويم النموذج.

2. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المرأة المعيلة في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لبناء النموذج.

3. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المرأة المعيلة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس تقدير تقييم النموذج.

4. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين التكرارات والنسب المئوية لآراء المرأة المعيلة نحو استخدام الطريقة المقترحة لبناء النموذج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية