أثر اختلاف نمط عرض تكنولوجيا الواقع المعزز على التحصيل والحمل المعرفي لدى التلاميذ ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسوان

المستخلص

يهدف البحث إلى تحديد أنسب نمط عرض في بيئة تكنولوجيا الواقع المعزز وقياس فاعلية بيئة تكنولوجيا الواقع المعزز، وذلك بدلالة تأثيره على الجانب التحصيلي والحمل المعرفي، تكونت عينة البحث من (30) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي المعاقين سمعيًا بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة أسوان، مقسمين على مجموعتين تجريبيتين بواقع (15) تلميذاً لكل مجموعة، والذين يدرسون مادة علوم الطبيعة والحياة.

استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي للتحقق من صحة فروض البحث والإجابة على أسئلته، كما اعتمد البحث الحالي التصميم التجريبي القائم على مجموعتين تجريبيتين، تتكون مواد المعالجة التجريبية من بيئة تعلم مصممة بتكنولوجيا الواقع المعزز، كما قام الباحث بإعداد وتصميم أدوات القياس مكونة من اختبار تحصيلي ومقياس الحمل المعرفي للتلاميذ المعاقين سمعيا.

أظهرت النتائج فاعلية نمط العرض المنفصل بمصاحبة مترجم لغة الإشارة داخل بيئة تكنولوجيا الواقع المعزز والذي يجب مراعاته عند بناء وتصميم البرامج التعليمية المقدمة للتلاميذ المعاقين سمعيًا، وأيضًا ثبوت فاعلية بيئة تكنولوجيا الواقع المعزز بدلالة تأثيرها على التحصيل والحمل المعرفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية