أثر التفاعل بين كثافة مثيرات الرسومات المعلوماتية ومستوى معالجة المعلومات في مهارات التفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية - جامعة المنيا

2 كلية التربية - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم مرتفعي ومنخفضي معالجة المعلومات بكلية التربية النوعية جامعة المنيا للعام الدراسي 2021/ 2022، من خلال استقصاء أثر التفاعل بين كثافة الرسومات المعلوماتية ومستوى معالجة المعلومات على ذلك، تم اتباع المنهج شبه التجريبي في قياس أثر التفاعل بين كثافة الرسومات المعلوماتية ومستوى معالجة المعلومات في تنمية مهارات التفكير البصري لدى الطلاب عينة البحث، تكونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة من الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم، مقسمين إلى 4 مجموعات تجريبية (مجموعة تجريبية 1 الخاصة بالرسومات المعلوماتية التفاعلية منخفضة الكثافة / مستوى معالجة معلومات سطحي، مجموعة تجريبية 2 الخاصة بالرسومات المعلوماتية التفاعلية مرتفعة الكثافة / مستوى معالجة معلومات سطحي، مجموعة تجريبية 3 الخاصة بالرسومات المعلوماتية التفاعلية منخفضة الكثافة / مستوى معالجة معلومات عميق، مجموعة تجريبية 4 الخاصة بالرسومات المعلوماتية التفاعلية مرتفعة الكثافة / مستوى معالجة معلومات عميق)، تمثلت أدوات القياس في اختبار مهارات التفكير البصري ومقياس معالجة المعلومات، وتوصلت نتائج البحث إلى الأثر الإيجابي لكثافة الرسموات المعلوماتية المرتفعة على تنمية التفكير البصري، كما توصلت إلى تفوق الطلاب ذوي معالجة المعلومات العميق على الطلاب ذوي معالجة المعلومات السطحي في نمو مهارات التفكير البصري، ويوصي البحث بأهمية الاستفادة من تأثير التفاعل بين كثافة مثيرات الرسومات المعلوماتية ومستوى معالجة المعلومات في تنمية أنماط أخرى من التفكير وكذلك الاستفادة من تأثير الرسومات المعلوماتية التفاعلية ودورها الكبير في تنمية مهارات التفكير البصري في تنمية هذه المهارات لدى المتعلمين في المدارس وخصوصًا في المواد ذات الطبيعة العملية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية