أثر التعلم التعاوني باستخدام الإنفوجرافيك كمنظم متقدم في تنمية مهارات التدريس عن بعد عبر تطبيقات الإنترنت التعليمية لدى طلاب الإعلام التربوي. دراسة تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية النوعية جامعة المنيا مصر

المستخلص

هدف هذا البحث الى التعرف على أثر التعلم التعاوني باستخدام الإنفوجرافيك كمنظم متقدم على تنمية مهارات التدريس عن بعد عبر تطبيقات الإنترنت التعليمية لدى طلاب الإعلام التربوي. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي حيث تم اختيار عينة تطوعية مكونة من (66) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبة الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية، جامعة المنيا العام الجامعي 2021 – 2022م، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين ومتساويتين العدد، حيث تكونت المجموعة الأولى (الضابطة) من (33) طالباً وطالبة وتم استخدام الطريقة التقليدية باستخدام الإنفوجرافيك كمنظم متقدم فقط، أما المجموعة الثانية (التجريبية) فتكونت من (33) طالبًا وطالبة وتم استخدام التعلم التعاوني مدعوماً بالإنفوجرافيك كمنظم متقدم. وتم استخدام اختبار للبنية المعرفية لمهارات التدريس عبر تطبيقات الإنترنت التعليمية، وبناء قائمة بمهارات التدريس عن بعد عبر تطبيقات الإنترنت التعليمية، وبطاقة ملاحظة لأداء الطلاب لمهارات التدريس عن بعد عبر تطبيقات الإنترنت التعليمية بالاضافة إلى مقياس للميول المهنية نحو مهنة التدريس. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب -عينة الدراسة- في المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار البنية المعرفية لمهارات التدريس عن بعد عبر تطبيقات الإنترنت التعليمية لصالح المجموعة التجريبية المستخدمة الانفوجرافيك كمنظم متقدم، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب -عينة الدراسة- في المجموعتين التجريبية والضابطة في بطاقة ملاحظة أداء مهارات التدريس عن بعد عبر تطبيقات الإنترنت التعليمية لصالح المجموعة التجريبية التعلم التعاوني باستخدام الانفوجرافيك كمنظم متقدم، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب -عينة الدراسة- حسب ميولهم المهنية في أداء مهارات التدريس عن بعد عبر تطبيقات الإنترنت التعليمية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية