برنامج أنشطة موسيقية مقترح لرفع الوعي بمخاطر التغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

- هدفت البحث إلى تحديد مخاطر التغيرات المناخية ، وتقديم تصور مقترح لبرنامج الأنشطة الموسيقية لرفع الوعي بهذه المخاطر ، والكشف عن فاعلية هذا البرنامج في رفع الوعي بمخاطر التغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية في ضوء التنمية المستدامة. وتكونت عينة البحث من (36 ) من تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي بمدرسة حامد الألفي بمحافظة بورسعيد الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى (2021/ 2022) ، واقتصر البحث على بعض مخاطر التغيرات المناخية وهي : (زيادة أو انخفاض درجة الحرارة عن معدلاتها الطبيعية ، الصحة العامة ، السياحة البيئية ، تدهور الانتاج الزراعي) ، وإستخدام بعض الأنشطة الموسيقية مثل : (عزف وغناء الأناشيد المدرسية-الألعاب الموسيقية- القصص الموسيقية الحركية-عزف ألات الباند-الإستماع والتذوق ) ، وأظهرت النتائج فاعلية برنامج الأنشطة المقترح في رفع الوعي بمخاطر التغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية في ضوء التنمية المستدامة ، وأوصي البحث بتطوير مناهج التربية الموسيقية والبرامج والأنشطة الموسيقية والذي من شأنهم رفع الوعي بالتكيف مع مخاطر التغيرات المناخية في ضوء أهداف التنمية المستدامة وتفعيل الدور الايجابي لمؤسسات التعليم بكافة مراحله في الاهتمام بمتطلبات التنمية المستدامة للمتعلمين خاصة في المراحل الاولي من التعليم و إلقاء الضوء على ظاهرة التغيرات المناخية من خلال الأناشيد والاغاني ، والاهتمام بها وتفعيلها لطلاب المدارس لإثرائهم موسيقياً وتنمية الوعي لديهم واقترحت عمل ودراسات تقويمية لمعرفة مدى استخدام التعليم من أجل التنمية المستدامة في المدارس بمراحلها المختلفة ، والجامعات ، تقويم مستوى الوعي بالتغيرات المناخية والتكيف معها لدى لمعلمين التربية الموسيقية وبرنامج تدريبي مقترح لهم لرفع وعيهم بها ، برنامج مقترح مبني على الأنشطة الموسيقية لتنمية مفاهيم التغيرات المناخية لدى طلاب مراحل التعليم المختلفة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية