فاعلية منصة تعلم اجتماعية في التنمية المهنية لمعلمي الحاسب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مصر- جامعة المنيا، كلية التربية النوعية، قسم تكنولوجيا التعليم

المستخلص

فاعلية منصة تعلم اجتماعية في التنمية المهنية لمعلمي الحاسب

مستخلص البحث:

هدف هذا البحث إلى تقصى فاعلية منصة تعلم اجتماعية في التنمية المهنية لمعلمي الحاسب بالمرحلة الإعدادية بمنطقة المنيا الأزهرية في العام الدراسي 2021/2022، وتم استخدام منصة "Edmodo" الاجتماعية، ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحث المنهجين الوصفي وشبه التجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (25) مُعلم حاسب، وتمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات البرمجة الجاهزة باستخدام سكراتش "Scratch"، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات البرمجة الجاهزة باستخدام سكراتش ("Scratch"، وقد تم عمل فصل افتراضي يضم مجموعة البحث على المنصة والذي احتوى على مقاطع فيديو، وملفات Pdf، وأنشطة تفاعلية؛ ومنتديات للنقاش واختبارات تكوينية، وقد طُبق الاختبار التحصيلي قبل التعلم وبعده، وطُبقت بطاقة الملاحظة بعد التعلم؛ وأظهرت نتائج البحث فاعلية منصة التعلم الاجتماعية "Edmodo" في التنمية المهنية من خلال تنمية مهارات البرمجة الجاهزة باستخدام سكراتش "Scratch" بشقيها المعرفي والأدائي لدى معلمي الحاسب.

الكلمات المفتاحية: منصة تعلم اجتماعية، منصة "Edmodo"، التنمية المهنية، البرمجة الجاهزة باستخدام سكراتش "Scratch".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية