تذليل صعوبات الأداء فى سوناتا البيانو مصنف(6) رقم(2) عند يوهان کرامر والأستفاده منها للطالب المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعيه - جامعة أسوان

المستخلص

تطور قالب الصوناتا عبر العصور الموسيقية المختلفه وتألق فى العصر الكلاسيكى ، وكان من مؤلفى هذا القالب يوهان كرامر الذى برع فى تأليف قالب السوناتا، اتسم أسلوب كرامر فى التأليف بالصعوبات المختلفه ، رأت الباحثة أنه عند وضع إرشادات عزفيه وتمارين لتذليل الصعوبات فى سوناتا البيانو مصنف(6) سوف يتسنى للطالب المعلم أختيارها ضمن مناهجهم ، مشكلة البحث وجود صعوبات عزفية يمكن من خلال أدائها تنمية مهارات الطالب المعلم ،التعرف على اسلوب كرامر فى تأليف قالب السوناتا ، استخراج صعوبات الأداء ووضع الإرشادات لتذليلها ، ويهدف البحث إلى تحديد صعوبات الأداء، تقديم المقترحات لتذليلها، أهمية البحث الوصول إلى الأداء الجيد المتقن، نتائج البحث جاءت رداً على تساؤلات البحث:
التساؤل الأول: ما صعوبات الأداء فى سوناتا البيانو مصنف(6) رقم(2) عند بابتيست كرامر.
وقد أجابت عليه الباحثه من خلال استخراج الصعوبات جدول رقم(4).
التساؤل الثانى: ما التدريبات المقترحه والأرشادات العزفية بتذليل تلك الصعوبات للطالب المعلم.
قامت الباحثه بعمل تدريبات ةارشادات عزفية لتذليلها ، اتبع البحث المنهج الوصفى(تحليل محتوى) ، وينقسم البحث إلى جزئين: الجزء الأول : الدراسات السابقة ، الإطار النظرى
الجزء الثانى : الإطار التطبيقى ، اسفرت النتائج على استخراج الصعوبات واقتراح تدريبات وأرشادات للتغلب على طريقة أدائها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية