يسعى البحث الحالي إلى وصف واكتشاف درجة وأهمية وأهداف استخدام أعضاء هيئة التدريس لشبكات التواصل الاجتماعي الأكاديمية، والشبكات الأكثر استخداماُ، وتأثير متغير النوع (ذكر / أنثى) على هذا الاستخدام، والوقوف على صعوبات ومعوقات الاستخدام، تم تطبيق البحث من خلال استبيان الكتروني على (100) من أعضاء هيئة التدريس بكليات واقسام الإعلام بالجامعات المصرية تم اختيارها بالطريقة العمديةـ، (55) ذكور و(45) إناث، (16أستاذ دكتور)، (21أستاذ مساعد)، (28مـــدرس)، (35 مدرس مساعد ومعيد)، في الفترة من (23) يونيو إلى (22) يوليو من العام 2022م. وتوصل البحث إلى أن استخدام الشبكات الأكاديمية دائماعند(42.00%)، وأحيانا بنسبة(43.00%)، و نادرا بنسبة(15.00%)، في حين لم يحصل عدم الاستخدام علي أي نسبة، وجاءت الشبكات الأكاديمية مهمة بدرجة كبيرة عند (53%)، ومهمة بدرجة ضعيفة(4%)، وجاءت أهم الشبكات الأكاديمية المفضل زيارتها أولاً لشبكة Researchgate، ثمAcademia.edu ، ثمMendelely ، ثم أخيراً Linked In، واتضح من نتائج الدراسة عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في درجات استخدام الشبكات الأكاديمية، ومن حيث الأهداف اتفقت غالبية عينة الدراسة على أن تحميل ملفات PDF هي أهم أهداف الاستخدام. وأثبتت الدراسة أن أكثر صعوبات استخدام الشبكات الأكاديمية هي (التخوف من تحول الخدمات المجانية إلى خدمات ربحية مستقبلاً) بنسبة (80.60%)، تلاها عدم وجود النص الكامل من البحث.) بنسبة (75.80%).
علي, مصطفى. (2023). أهداف وصعوبات استخدام أعضاء هيئة التدريس لشبكات التواصل الاجتماعي الأكاديمية: دراسة ميدانية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 9(44), 1939-1961. doi: 10.21608/jedu.2022.158693.1738
MLA
مصطفى علي. "أهداف وصعوبات استخدام أعضاء هيئة التدريس لشبكات التواصل الاجتماعي الأكاديمية: دراسة ميدانية", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 9, 44, 2023, 1939-1961. doi: 10.21608/jedu.2022.158693.1738
HARVARD
علي, مصطفى. (2023). 'أهداف وصعوبات استخدام أعضاء هيئة التدريس لشبكات التواصل الاجتماعي الأكاديمية: دراسة ميدانية', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 9(44), pp. 1939-1961. doi: 10.21608/jedu.2022.158693.1738
VANCOUVER
علي, مصطفى. أهداف وصعوبات استخدام أعضاء هيئة التدريس لشبكات التواصل الاجتماعي الأكاديمية: دراسة ميدانية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2023; 9(44): 1939-1961. doi: 10.21608/jedu.2022.158693.1738