آلة الناي تعتبر الآلة التي يعتمد عليها کثيراً من قائدي فرق الموسيقى العربية في أداء "الصولو" بجانب ذلک فهي تعتبر آلة مصاحبة للمغني أثناء الغناء فيتطلب من عازفي الآلة أداء بعض من التقاسيم والجمل الابتکارية اما في بداية العمل الفني أو داخله أن کان آلياً او غنائياً في کثير من الأعمال ولذلک لا يمکن الاستغناء عن عازف الناي في الفرق الموسيقية لما له أهمية کبرى وبما يتمتع به من دور مؤثر داخل العمل بجانب الآلات الأخرى. ونجد أن طلاب آلة الناي بکلية التربية النوعية جامعة أسيوط يدرسون مقرري آداء آلي وغناء ومقرر المشروع ويتطلب منهم اثناء التدريس عمل تقاسيم وجمل لحنية مبتکرة مستوحاة من العمل الفني فکثيراً منهم ليس لديه خلفية في کيفية أداء هذه التقاسيم ولا القدرة على التخيل في عزف الجمل اللحنية المبتکرة. لذلک يرى الباحث أنه بمکن استنباط تقاسيم من خلال المنهج الدراسي يساعد على تنمية آداء الطلاب لآداء التقاسيم بأنواعها. وتمثلت توصيات الباحث اولاً تدريس تقاسيم لالة الناي داخل المناهج الدراسية، ثانياً استنباط تقاسيم من المناهج المدروسة لباقي آلات الموسيقى العربية.
احمد, علي ممدوح محمد. (2023). تقاسيم مبتکرة مستوحاة من المنهج الدراسي على آلة الناي. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 9(44), 1887-1904. doi: 10.21608/jedu.2022.150349.1717
MLA
علي ممدوح محمد احمد. "تقاسيم مبتکرة مستوحاة من المنهج الدراسي على آلة الناي", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 9, 44, 2023, 1887-1904. doi: 10.21608/jedu.2022.150349.1717
HARVARD
احمد, علي ممدوح محمد. (2023). 'تقاسيم مبتکرة مستوحاة من المنهج الدراسي على آلة الناي', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 9(44), pp. 1887-1904. doi: 10.21608/jedu.2022.150349.1717
VANCOUVER
احمد, علي ممدوح محمد. تقاسيم مبتکرة مستوحاة من المنهج الدراسي على آلة الناي. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2023; 9(44): 1887-1904. doi: 10.21608/jedu.2022.150349.1717