فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الأمهات بمهارات الأمومة الفاعلة في التعامل مع ‏الأطفال ذوي إضطراب تشتت الإنتباه وفرط الحرکة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 شعبة الاقتصاد المنزلي- قسم علوم الأغذية -کلية الزراعة- جامعة الزقازيق

2 کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي دراسة فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الأمهات بمهارات الأمومة الفاعلة في التعامل مع ‏الأطفال ذوي إضطراب تشتت الإنتباه وفرط الحرکة، وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في(استمارة البيانات ‏الأولية- استبيان الوعى بمهارات الأمومة الفاعلة- برنامج إرشادي لتنمية الوعى بمهارات الأمومة الفاعلة) علي ‏عينة عمدية غرضية قوامها (178) أم لطفل من ذوي تشتت الإنتباه وفرط الحرکة،وأظهرت النتائج عن ما يلي: ‏
‏-‏ ‏ وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين کل من المتغيرات الديموغرافية للدراسة (حجم الأسرة- المستوي ‏التعليمي للأم - الدخل الشهرى للأسرة– مساحة المسکن) وبين الوعى بمهارات الأمومة الفاعلة ‏بمحاورها. ‏
‏-‏ وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأمهات فى مستوى الوعى بمهارات الأمومة الفاعلة ‏بمحاورها تبعا لمکان سکن الأسرة لصالح الأمهات الحضريات، وتبعاً لعمل الأم لصالح الأمهات ‏العاملات، وتبعاً لجنس الطفل لصالح أمهات الأطفال الذکور.‏
‏-‏ ‏ وجود تباين دال إحصائياً بين متوسطات درجات الأمهات في مستوى الوعى بمهارات الأمومة الفاعلة ‏بمحاورها تبعاً لمستوى التعليم لصالح الأمهات ذوى المستوي التعليمي المرتفع، وتبعاً لحجم الأسر لصالح ‏الأسر صغيرة الحجم، وتبعاً للدخل الشهرى للأسرة لصالح الأسر ذوى الدخل المرتفع، وتبعاً لترتيب ‏الطفل بين أخوته لصالح الطفل الأول. ‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية