التفاعل بين أسلوب التعلم والسعة العقلية في مقرر التعلم واسع الإنتشار وعلاقته بالرهاب التکنولوجي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم،کلية التربية النوعية،جامعة المنيا

2 جامعة المنيا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مستوى الرهاب التکنولوجي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم عند استخدامهم لمقرر التعلم واسع الإنتشار کبيئة تعلم، والکشف عن أثر التفاعل بين أسلوب التعلم والسعة العقلية بهذه المقررات في ذلک، وتکونت عينة الدراسة من(80) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنيا. وتم استخدام التصميم شبه التجريبي ذو أربعة مجموعات وفقًا للسعة العقلية (مرتفع/منخفض) وأسلوب التعلم (متعاون/ متنافس)، الذي يعتمد على التطبيق البعدي للمتغير التابع، وتم إعداد أداة القياس المتمثلة في "مقياس الرهاب التکنولوجي" لقياس مستوى رهاب طلاب الفرقة الأولى بقسم تکنولوجيا التعليم بجامعة المنيا.
وأظهرت النتائج تفوق الطلاب ذوي السعة العقلية المرتفعة بإستخدام أسلوب التعلم التعاوني على نظرائهم من طلاب المجموعات الأخرى في مقرر التعلم واسع الإنتشار، کما أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين أسلوب التعلم والسعة العقلية والرهاب التکنولوجي. کما کان لمستوى التفاعل الإجتماعي في مقرر التعلم واسع الإنتشار تأثير على الحد من مستوى الرهاب التکنولوجي لمجموعات الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية