معايير تصميم بيئة تعلم الکترونية قائمة على نمط التقويم (الأقران - الذاتي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية، جامعة المنيا

المستخلص

لإستخدام بيئات التعلم الإلکترونية أهمية کبيرة؛ حيث إزدادت أهمية إستخدامها في الفترة الحالية عندما ظهر وباء کورونا وإضطرت وزارة التربية والتعليم بغلق المدارس لفترة طويلة، فکانت بيئات التعلم الإلکترونية البديل الأسرع والأوحد لإستمرار عمليات الدراسة والوصول للأهداف التعليمية المرجوة والتي حال ظهور الوباء دون تحقيقها، فقد بدأت الوزارة في تلک الفترة في إستخدام منصة Edmodo وهي أحد أهم وأشهر المنصات التعليمية، ويعد التقويم أحد الأدوات التي تستخدم في بيئات التعلم الإلکترونية؛ لذا إهتم الباحث بإلقاء الضوء على نمطين من أنماط التقويم (الأقران – الذات) عند تصميم بيئة تعلم إلکترونية، حيث يعد التقويم من أهم العوامل في العملية التعليمية بشکل عام وتکنولوجيا التعليم بشکل خاص وهو يعني بتحقيق کفايات عناصر النظام لتحقيق الأهداف التعليمية، حيث يشمل التقويم کافة عناصر النظام مثل (السياق العام – المدخلات – العمليات – المنتج النهائي – تقرير الصلاحية)، ويرتبط التقويم بتحليل آداء المتعلمين وذلک للإجابة على التساؤلات المتعلقة بکفاية المهام، وأيضاً تقدير الحاجات حيث يتم من خلال تحليل الآداء تحديد الأهداف لتلبية تلک الحاجات.
لذا فقد إهتمت الدراسة الحالية بتلسيط الضوء على بعض معايير تصميم بيئات التعلم المتنقل ومنها معايير خاصة بالمجال التقنى والتکنولوجى ومعايير التربوية ومعايير فنية ومعايير أساليب التقويم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية