فاعلية بيئة تعلم إلکترونية لتنمية مهارات إنتاج تطبيقات الأجهزة النقالة لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية، جامعة المنيا

المستخلص

تُعد تطبيقات الأجهزة النقالة من أهم المستحدثات التکنولوجية التي ساهمت بشکل کبير في عديد من المجالات أهمها مجال التعليم، فقد تعددت تطبيقاتها المستخدمة في مجال التعليم، فمنذ أن إنتشرت الأجهزة النقالة عکفت المؤسسات التعليمية على إنتاج تطبيقات يتم تحميلها على الأجهزة لتکون عوناً للمعلم في تقديم المحتوى بشکل جيد يتناسب مع خصائص المتعلمين، وعوناً للمتعلم في آداء المهمات والواجبات المطلوبة منه، لذا أصبح إنتاج تطبيقات تعليمية بمواصفات تتناسب مع المتعلمين من الأدوار التي يجب تنميتها لأخصائي تکنولوجيا التعليم داخل المدرسة لأنهم الأقدر على فهم قدرات وإحتياجات ومتطلبات المتعلمين.
هدف البحث الحالي إلى الإرتقاء بمستوى الآداء المهاري لدى أخصائيي تکنولوجيا التعليم في مهارات إنتاج تطبيقات تعمل على الأجهزة النقالة، وذلک بالکشف عن فاعلية بيئة تعلم إلکترونية في تنمية الجوانب المعرفية والآدائية المرتبطة بمهارات إنتاج تطبيقات تعمل على الأجهزة النقالة، وتکونت مجموعة البحث من (25) أخصائيًا، وتمثلت أدوات القياس في إختيار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة لقياس الآداء المهاري، وبطاقة تقييم المنتج النهائي، وتم تطبيق أدوات القياس (الإختبار، الملاحظة) قبل وبعد التعلم، وتم تطبيق بطاقة تقييم المنتج بعد التعلم، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية بيئة التعلم في تنمية مهارات إنتاج تطبيقات تعمل على الأجهزة النقالة لدى أخصائيي تکنولوجيا التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية