أثر الإنفوجرافيک المتحرک فى تنمية الوعى بالمعايير القياسية للاعتماد لدى معلمى الأزهر بأسيوط

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 الأزهر الشريف

2 قسم تکنولوجيا تعليم , کلية التربية النوعية , جامعة حلوان

3 کلية التربية النوعية ، جامعة المنيا

المستخلص

مستخلص البحث :
هدف البحث إلى قياس أثر الإنفوجرافيک المتحرک فيما يتعلق بتأثيره على الوعى بالمعايير القياسية للاعتماد لدى معلمي الأزهر بأسيوط ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم ، والمنهج التجريبي لقياس أثر نمط عرض ( الإنفوجرافيک المتحرک ) على تنمية الوعى بالمعايير القياسية للاعتماد لدى معلمي الأزهر بأسيوط ( عينة البحث ) ، تکونت عينة البحث من (30) معلم ومعلمة من معلمي الأزهر الشريف بمنطقة أسيوط الأزهرية ، حيث تم استخدام أداة للقياس وهو: مقياس الوعى بالمعايير القياسية للاعتماد ، وقد أظهرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين ( عينة البحث ) للتطبيقين القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية لمقياس الوعى بالمعايير القياسية للاعتماد لصالح التطبيق البعدي ويرجع ذلک للتأثير الإيجابي لنمط تقديم عرض (الإنفوجرافيک المتحرک ) . يوصي البحث أهمية دمج نماذج الإنفوجرافيک (المتحرک ) للمعايير القياسية للاعتماد ببرامج التدريب الخاصة ببرامج الجودة والاعتماد بالمؤسسات التعليمية المختلفة . کما يوصى بضرورة الاهتمام بمستحدثات برامج الجودة والاعتماد في العملية التعليمية وضرورة مواکبة التطورات التکنولوجية والتعامل بجدية معها. کما يوصى بضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين يتم تدريبهم من خلالها على کيفية تصميم نماذج الإنفوجرافيک لاستخدامه فيما بعد ما طلابهم ومساعدتهم في العملية التعليمية في جميع المراحل الدراسية . ويوصى ايضاً بضرورة الاستفادة من الإنفوجرافيک في المراحل التعليمية المختلفة ووضع خطة استراتيجية لذلک . وکذلک الاستفادة من نماذج الإنفوجرافيک في التغلب على المشکلات التي تواجه العملية التعليمية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية