تصميم موقع تعليمي قائم على تحليلات الويب للبيانات الضخمة وأثره على تنمية الوعي بأبعاد المواطنة الرقمية ومهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب کلية التربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم موقع تعليمي باستخدام Google sites في ضوء تحليلات الويب للبيانات الضخمة التى يتم الحصول عليها من خلال أداة Google Analytics وتحديد أهمها وعلاقته بمراحل التصميم التعليمي لنموذج ADDIE من خلال أراء مجموعة من اعضاء هيئة التدريس بمجال تکنولوجيا التعليم والتعرف على أثره على تنمية أبعاد المواطنة الرقمية والتفکير المستقبلي. وتمثلت مواد المعالجة في: موقع تعليمي معد بـ Google Sites، أداة تحليلات الويب Google Analytics، استطلاع رآي السادة اعضاء هيئة التدريس في مجال تکنولوجيا التعليم لتحديد تحليلات الويب للبيانات الضخمة المرتبطة بکل مرحلة من مراحل التصميم وفق نموذج ADDIE وتمثلت أدوات القياس في: مقياس أبعاد المواطنة الرقمية، ومقياس التفکير المستقبلي. طبق البحث على عينة تکونت من 30 طالب وطالبة بالفرقة الثالثة شعبة الحاسب الآلي بکلية التربية جامعة أسيوط قسمت إلى 6 مجموعات
وتوصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير کبير لتصميم موقع تعليمي قائم على تحليلات الويب للبيانات الضخمة على تنمية الوعى أبعاد المواطنة الرقمية ومهارات التفکير المستقبلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية