طريقة مقترحة لتعليم الطلاب الارتجال علي آلة الکمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

لعب الارتجال دورا هاما في الموسيقى الغربية في العصور الوسطى وکان الإرتجال له أهمية کبرى في عصر الباروک والعصر الکلاسيکي ، وکان الإرتجال في المؤلفات سواء کان هذا الأداء کوراليا ، أو لموسيقى الوتريات أو حتى لآلة منفردة ،وهناک نوعان من الارتجال (المقيد - الحر) ،والعازف الذى يؤدى الارتجال لابد من تمکنه الکامل بکل تقنيات الأداء التي سيستعرضها في ارتجاله ولا نستطيع القول بأن الارتجال هو موهبة فطرية فقط ولکن نستطيع تنميتها وإکسابها للعازف وتدريبه عليها، ومن خلال تدريس الباحث لمقرر الأداء الآلي للفرقة الثالثة والرابعة وجد ضعف شديد لدي الطلاب في ابتکار جمله لحنية بشکل مقيد أو حر، وتتحدد مشکلة البحث في وجود ضعف شديد لدي طلاب الفرقة الثالثة والرابعة بکلية التربية النوعية جامعة عين شمس في ابتکار جمله لحنية بشکل مقيد أو حر مما دعا الباحث لاقتراح طريقة لتعليم الطلاب الارتجال علي آلة الکمان ، وقد اتبعت الدارسة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، وکانت عينة البحث هيطلاب الفرقة الثالثة والرابعة بکلية التربية النوعية جامعة عين شمس للعام الجامعي 2021-2022 ، وقد اشتمل البحث على الإطار النظري متمثلاً في استعراض نبذة عن الارتجال وأنواعه ، ثم عرض الإطار التطبيقي وهو عرض للخطوات (6) للطريقة المقترحة وعرض نماذج لحنية لکل خطوة يتبعها تعليق علي استجابات الطلاب، ثم عرض لنتائج البحث ثم عرض للتوصيات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية