دور آلة الشيللو في مؤلفة کانون وجيکا Canon& gigue لـ يوهان باخلبيل 'Johann Pachelbel'

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

يعد باخلبيل (Johann Bachelbel) المؤلف الألماني من المؤلفين الأکثر أهمية في عصر الباروک الأوسط حيث اکسبته اسهاماته في تطوير البريليود والفوجا مکانة هامه في ذلک الوقت وتمتعت موسيقاه بشعبية هائلة وأصبح نموذجا يحتذي به المؤلفون من جنوب ووسط ألمانيا إلا أن العمل الذي يقفز للأذهان تلقائيا عند سماع اسم باخلبيل هو (Canon in D) وکان العمل الأکثر شعبية له على الإطلاق وکتبه للرباعي الوتري (کمان أول- کمان ثان- کمان ثالث وشيللو) وقد قام بعض المؤلفين بعمل صياغات مختلفة للکانون (کمان أول-کمان ثان-فيولا-شيللو) ، (شيللو-بيانو) والتي تتناسب مع المستويات المختلفة للعازفين وهنا سوف نتناول اثنين منهما بالدراسة والتحليل ، وقد تحددت مشکلة البحث في أنه من خلال مصاحبة الباحثة لآداء مؤلفة ( کانون فى سلم رى الکبير ) في موسيقى الحجرة وجدت أن هناک عدة صياغات لهذا العمل يؤدي الشيللو في کل منهم دورا مختلفا مما دعاها إلى القاء الضوء على دور آلة الشيللو في هذا العمل، ويهدف هذا البحث إلي التعرف علي السيرة الذاتية للمؤلف والتقنيات العزفية فى الصياغات المتعددة لمؤلفة کانون فى رى الکبير والقاء الضوء على دور آلة الشيللو فى تلک الصياغات ، واتبعت الدراسة المنهج الوصف( تحليل محتوي ) لعينة البحث وقد اشتمل البحث على الإطار النظري متمثلاً في السيرة الذاتية للمؤلف ، ثم عرض الإطار التطبيقي متمثلا في الدراسة التحليلية لعينة البحث ، ثم عرض لنتائج البحث و التوصيات والمراجع ، والملخص باللغة العربية والإنجليزية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية