واقع المسرح المدرسى وتصور مقترح لتفعيله من وجهة نظر أخصائى وطلاب المدارس الإعدادية والثانوية بمحافظة دمياط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام التربوى, کلية التربية النوعية, جامعة دمياط, مدينة دمياط, مصر

المستخلص

يهدف البحث التعرف على واقع المسرح المدرسى بالمدارس الإعدادية والثانوية بمحافظة دمياط, وتقديم تصورًا مقترحًا لتفعيله, وينتمى البحث إلى الدراسات الوصفية, وتعتمد على طريقة المسح بالعينة, لعينة قوامها (40مفردة) من أخصائى المسرح المدرسى, وعينة قوامها (400مفرده) من طلاب المدارس الإعدادية والثانوية, توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: جاء الاتجاه العام لواقع المسرح المدرسى من وجهة نظر أخصائى المسرح المدرسى فى مستوى "دائماً" للتقييم الکلى لجميع العبارات بمتوسط حسابى (2.53) ووزن نسبى (84.84%), وأيضًا جاء الاتجاه العام لواقع المسرح المدرسى من وجهة نظر الطلاب فى مستوى "دائماً" للتقييم الکلى لجميع العبارات بمتوسط حسابى (2.43) ووزن نسبى (81.0%), أثبت البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب فى إجابتهم على الدرجة الکلية (لاستبانة واقع المسرح المدرسى) تغزى لمتغير المرحلة الدراسية والصف الدراسى, جاءت أهم معوقات تفعيل المسرح المدرسى بالمدارس الإعدادية والثانوية بمحافظة دمياط, من وجهه نظر أخصائى المسرح المدرسى والطلاب عينة الدراسة متمثلة فى عدم وجود مسرح مدرسى بالمدرسة, وجود قصور ملحوظ فى الدورات التدريبية المقدمة لأخصائى المسرح المدرسى, قدم البحث تصورًا مقترحًا من شأنه زيادة فاعلية المسرح المدرسى بالمدارس الإعدادية والثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية