اثر التدريب الالکتروني التشارکي على اکساب معلمي المواد الأساسية مهارات إدارة الفصول الافتراضية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

کلية التربية النوعية

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد أثر التدريب الإلکترونى التشارکى على إکساب معلمى المواد الأساسية مهارات إدارة الفصول الافتراضية باستخدام تطبيقات Microsoft office 365، ولتحقيق ذلک قامت الباحثة بإعداد قائمة مهارات إدارة الفصول الافتراضية، واتبعت الباحثة المنهجين الوصفي التحليلي والتجريبي للمجموعة التجريبية وتکونت مجموعة البحث من (40) معلما ومعلمة من معلمى المواد الأساسية، وتمثلت أدوات القياس فى إختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية قبل وبعد التجربة وبطاقة تقييم منتج، استخدمت استراتيجية التدريب الإلکترونى التشارکى التي اشتملت على الأهداف والمحتوى والمهام التشارکية والتقييم لاستخدامه في اکساب مهارات ادارة الفصول الافتراضية باستخدم تطبيقات لمهارات ادارة الفصول الافتراضية باستخدام تطبيقات Microsoft Office 365. مع استخدام نموذج ADDIE التعليمي.
وقد قسمت عينة الدراسة الى ثمان مجموعات . بحيث تتکون کل مجموعة من خمسة معلمين من معلمي المواد الأساسية للمرحلة الاعدادية، وقد تم عمل عدد احدى عشرة جلسة تدريبية الکترونيا باستخدام تطبيق ال Teams وهو أحد تطبيقات Microsoft Office 365 وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج "SPSS.V 20" وجاءت نتائج البحث موضحة فاعلية التدريب الإلکترونى التشارکى فى إکساب معلمى المواد الأساسية للمرحلة الإعدادية مهارات إدارة الفصول الافتراضية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية