نمطي الفصل المعکوس (ذاتي / تشارکي) وفاعليتهما في تنمية مهارات تصميم الدروس الإلکترونية والمثابرة الأکاديمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى المقارنة بين نمطي الفصل المعکوس (ذاتي/ تشارکي) وفاعليتهما في تنمية مهارات تصميم الدروس الالکترونية و المثابرة الأکاديمية في لدى طلاب قسم تکنولوجيا التعليم وذلک من خلال دراسة مقرر أسس اختيار الوسائل التعليمية لطلاب الفرقة الثالثة ، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ، و تمثلت أدوات القياس في الاختبار التحصيلي ومقياس المثابرة الأکاديمية وبطاقة ملاحظة لمهارات تصميم الدروس الإلکترونية للمهارات المطلوب اکسابها لطلاب قسم تکنولوجيا التعليم ، تمثلت مادة المعالجة التجريبية الأولى في إستراتيجية الفصل المقلوب القائم على التعلم الذاتي ومادة المعالجة التجريبية في إستراتيجية نمط الفصل المقلوب القائم على التعلم التشارکي وقد تکونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة مقسمين بالتساوي إلى مجموعتتين : المجموعة الأولى تدرس باستخدام نمط الفصل المقلوب القائم على التعلم الذاتي والثانية تدرس باستخدام نمط الفصل المقلوب التشارکي، وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث في إکتساب مهارات تصميم الدروس الإلکترونية، کما وجدت فروق في مقياس المثابرة الأکاديمية لصالح المجموعة التي درست باستخدام نمط الفصل المقلوب القائم على التعلم التشارکي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية