أخلاقيات البرامج الساخرة ومدى الإلتزام بالمعايير المهنية (دراسة تحليلية)

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

جامعة المنيا، کلية الآداب، قسم الإعلام، شعبة الإذاعة والتليفزيون

المستخلص

تُعد هذه الدراسة من أوائل الدراسات التى تناولت البرامج الساخرة بالرصد والتحليل من الجانب الأخلاقى والمهنى، وتناولت الباحثة البرامج التليفزيونية الساخرة من خلال تحليل مضمون ورصد تلک البرامج التليفزيونية الساخرة وما آلت إليه من تغيير، وعلى مستوى الموضوعات التى تم تناولها، والأهداف الوظيفية لها، بل من ناحية القيم الأخلاقية والاجتماعية لتلک البرامج ومدى تناسبها مع عادات المجتمع المصرى وتقاليده، وتکونت الدراسة من ستة فصول.
وتوصلت الدراسة إلى تنوع أشکال القوالب الفنية لتلک البرامج من أکثر من شکل کحديث مباشر واستعراضى وسيمى دراما بنفس الفقرة بالمرتبة الأولى بنسبة 0,40%، ثم قالب السيمى دراما بالمرتبة الثانية بنسبة 4,39%.
کما اعتمدت البرامج الساخرة عينة الدراسة على عدة أساليب لمعالجة القضايا، حيث جاء أسلوب نقد الأوضاع الراهنة بشکل ساخر والسخرية من السلوکيات بالمرتبة الأولى بنسبة 3,93%، يليه فى المرتبة الثانية السخرية من الشعب بنسبة 0,80%.
وجاءت أشکال خروج البرامج الساخرة عينة الدراسة عن المعايير المهنية باصطناع الأخبار وترويج الشائعات فى المرتبة الأولى بنسبة 3,73%، ثم إهانة سلطات الدولة بالمرتبة الثانية بنسبة 7,56%.
کما جاءت أشکال خروج البرامج الساخرة محل الدراسة على أخلاقيات المهنة من خلال استخدام الألفاظ الإباحية بالمرتبة الأولى بنسبة 3,63%، ثم استخدام حرکات إباحية بالمرتبة الثانية بنسبة 0,40%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية