أخلاقيات الإعلام الساخر على الفضائيات المصرية وانعکاسه على مصداقية الجمهور (دراسة ميدانية)

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

جامعة المنيا، کلية الآداب، قسم الإعلام، شعبة الإذاعة والتليفزيون

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية عينة من الجمهور والنخبة الأکاديمية والإعلامية المتخصصة فى مجال الإعلام للتعرف على مدى تأثير البرامج التليفزيونية الساخرة عليهم ومدى التزامها بالمسؤولية الاجتماعية والمعايير المهنية والأخلاقية للإعلام
واعتمدت على عينة متاحة من الجمهور العام قوامها (600 مفردة).
وتوصلت الدراسة إلى أن الأسباب التى تشد انتباه المشاهدين للبرامج التليفزيونية الساخرة المضمون نفسه فى المرتبة الأولى بنسبة 8,82%، يليه التعليقات الساخرة فى المرتبة الثانية بنسبة 9,70%.
والعوامل التى تؤثر فى معالجة البرامج الساخرة للقضايا والمشکلات تَبين أن ثقافة مُقدم البرنامج وإلمامه بجوانب القضية يأتى بالمرتبة الأولى من بين العوامل المؤثرة بنسبة 4,68%، يليه السياسة التحريرية للبرنامج بالمرتبة الثانية بنسبة 8,57%.
وکذلک تبين معدل ثقة المبحوثين فى البرامج التليفزيونية الساخرة فى أثق إلى حد ما بالمرتبة الأولى بنسبة 4,54%، ثم لا أثق مطلقاً بالمرتبة الثانية بنسبة 6,34.
وأخيراً اتضح مدى إلتزام البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة بالأخلاقيات المهنية الإعلامية، حيث تبين عدم إلتزام برنامج أبله فاهيتا بالأخلاقيات المهنية الإعلامية بالمرتبة الأولى بنسبة 3,64%، يليه برنامج بنى آدم شو بالمرتبة الثانية بنسبة 6,45%، ثم برنامج البلاتوه بالمرتبة الثالثة بنسبة 4,14%، وبرنامج أسعد الله مساءکم بالمرتبة الرابعة بنسبة 3,12%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية