وعي طالبات الثانوي العام بالمهارات الإدارية للمشروعات متناهية الصغر في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 اقتصاد منزلى، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، المنيا

2 قسم الإقتصاد المنزلي - کلية التربية النوعية - جامعة المنيا.

المستخلص

يهدف البحث لدراسة وعي طالبات الثانوي العام بالمهارات الإدارية للمشروعات متناهية الصغر بمحاورها في ضوء بعض المتغيرات،أدوات البحث استمارة البيانات العامة،استبيان وعى طالبات الثانوي العام بإدارة المشروعات متناهية الصغر،والتطبيق علي(150)طالبة تم اختيارهن بطريقة صدفية غرضية بشروط هي أن يکن من طالبات مدارس الثانوي العام من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة من مدارس حضر وريف محافظة أسيوط،ومنهج البحث الوصفي التحليلي.والنتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات طالبات الثانوي العام عينة البحث الأساسية على استبيان الوعي بإدارة المشروعات متناهية الصغر عند مستوي دلالة ٠,٠١ تبعاً لمکان سکن الأسرة لصالح سکان الحضر، وتبعاً لعمل الأم لصالح الأمهات العاملات، وتبعاً للمستوى التعليمي للوالدين اتجاه أبناء الأبناء والأمهات في المستوى التعليمي العالي،وتبعاً لمتوسط الدخل الشهري للأسرة اتجاه الطالبات اللاتي ينتمين لأسر ذات متوسط دخل شهري مرتفع،وکان المستوي التعليمي للأب من أکثر العوامل المؤثرة على الوعي بإدارة المشروعات المتناهية الصغر بنسبة 85%.*يوصي الباحثين:بضرورة تقديم المساعدات للفئة العمرية من ( 15-18) سنة بتدريبهم على إعداد دراسات جدوى للمشروعات متناهية الصغر التي يريدوا إقامتها،إدراج دروس عن المشروعات متناهية الصغروکيفية إقامتها وإدارتها والسمات والمهارات التي يجب أن يتحلى بها صاحب المشروع ضمن المنهج الدراسي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية