تصور مقترح لاستخدام استراتيجية "التعلّم المعکوس" لتعليم بعض مهارات العزف على آلة البيانو بالکليات النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية، قسم التربية الموسيقية، جامعة طنطا

المستخلص

انطلاقا من أهمية الدور الحيوي الذي تلعبه الثورة العلمية والتکنولوجية المعاصرة، أصبح المعلم مطالب بالبحث عن أحدث الأدوات والنظريات والاستراتيجيات التعليمية التي تساهم في إضافة أساليب ونماذج جديدة، تقوم على التفاعل المباشر والإيجابي بين الطالب والمعلّم، وتعتمد على استخدام التقنيات التکنولوجية وتوظيفها في مواجهة العديد من التحديات العالمية، وتعد استراتيجية "التعلم المعکوس" أحد ‌أنواع‌ التعلم ‌المدمج‌ ‌لنقل ‌المحاضرات ‌خارج‌ الفصل ‌الدراسي، حيث تعتمد هذه النظرية على قلب ما يفعله الطلاب داخل الفصول الدراسية ونقلها الى الطلاب، ويمکن لإستراتيجية التعلم المقلوب باستخدام نظام إدارة المحتوى أکادوکس Acadox إکساب المهارات اللازمة للعزف على البيانو، والترکيز في المقابلات على التدريب وتذليل الصعوبات التي تواجه الطالب أثناء العزف، وتکمن المشکلة في القصور الملحوظ في جودة الأداء الطلابي لمحتوى مقررات آلة البيانو، خاصة في ظل الأعداد الکبيرة للطلاب.
أولا: الجانب النظري: المبحث الأول: استراتيجية التعلم المعکوس، المبحث الثاني: نظام إدارة المحتوى أکادوکس Acadox، المبحث الثالث: المهارات اللازمة لعزف البيانو
ثانيا: الجانب التطبيقي: (وصف العينة، اعداد الأدوات، تطبيق تجربة البحث)
واتبعت الباحثة (المنهج الوصفي – المنهج التجريبي)
ثم جاءت نتائج البحث مجيبة عن الفروض والاسئلة ومحققة لأهداف البحث، واختتمت الباحثة بالتوصيات والمقترحات والمراجع العربية والأجنبية وملخص البحث (عربي- انجليزي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية