برنامج تدريبي قائم علي بحوث الفعل ومدخل التعلم البيني لتنمية الجدارة البحثية وممارسات التدريس البيني والازدهار المعرفي للطالبة المعلمة بکلية الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى استقصاء فعالية برنامج تدريبي قائم علي بحوث الفعل ومدخل التعلم البيني لتنمية الجدارة البحثية وممارسات التدريس البيني والازدهار المعرفي لدي الطالبة المعلمة بکلية الاقتصاد المنزلي، ولتحقيق الهدف من البحث تم إعداد قائمة الجدارات البحثية ، وممارسات التدريس البيني ، واعتمد البحث علي المنهج التجريبي ذو الثلاث مجموعات تجريبية ؛ وتمثلت أدوات البحث في (مقياس الجدارة البحثية، سلم تقدير المهارات البحثية، اختبار معرفي للممارسات التدريس البيني ، بطاقة ملاحظة ممارسات التدريس البيني، مقياس الازدهار المعرفي )؛ وأشارت نتائج البحث على فاعلية البرنامج القائم علي الدمج بين بحوث الفعل ومدخل التعلم البيني في تنمية الجدارة البحثية والمهارات البحثية ، وأسفرت النتائج علي عدم وجود فروق بين المجموعات الثلاثة في لاختبار المعرفي لممارسات التدريس البيني، بينما تفوقت المجموعة التجريبية الثانية القائمة علي مدخل التعلم البيني في بطاقة ملاحظة ممارسات التدريس البيني ، وارتفاع مستوي الازدهار المعرفي لدي الطالبة المعلمة لدي المجموعات الثلاثة ، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين نمو الجدارة البحثية وممارسات التدريس البيني والازدهار المعرفي لدي الثلاث مجموعات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية