التمکين التکنولوجي وفق مستوى المرونة المعرفية (التکيفية/ التلقائية) وعلاقته بتنمية مهارات التعلم الرقمي والتوافق المهني لدى أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية جامعة المنيا

2 جامعة دراية بالمنيا

المستخلص

استهدف البحث الحالي تطوير بيئة تعلم الکترونية قائمة على التمکين التکنولوجي وفق مستوى المرونة المعرفية (تکيفية/ تلقائية) لتنمية مهارات التعلم الرقمي والتوافق المهني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة دراية بالمنيا، واتبع البحث المنهج التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعتين حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين وفق مستوى المرونة المعرفية، وتمثلت أدوات البحث والقياس في: مقياس المرونة المعرفية لتصنيف عينة البحث، اختبار تحصيل الجانب المعرفي لمهارات التعلم الرقمي، مقياس تقدير آداء عضو هيئة التدريس لمهارات التعلم الرقمي، مقياس التوافق المهني، وأسفرت نتائج البحث عن تنمية مهارات التعلم الرقمي والتوافق المهني وارتفاع مستوى الوعي بالتمکين التکنولوجي لعينة البحث، وتفوق المجموعة التجريبية الأولى عن الثانية في جميع أدوات القياس، ووجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجيبية الأولى (أعضاء هيئة التدريس ذوي المرونة المعرفية التکيفية)، والمجموعة التجريبية الثانية (أعضاء هيئة التدريس ذوي المرونة المعرفية التلقائية) في التطبيق البعدي لجميع أدوات القياس، وأوصى البحث بضرورة تمکين أعضاء هيئة التدريس والمعلمين والطلاب من توظيف التقنيات الرقمية الحديثة في الموقف التعليمي في ظل التحول الرقمي، وتنفيذ توجيهات القيادة السياسية في وضع الخطط والاستراتيجيات المناسبة للتمکين التکنولوجي في المؤسسات التعليمية في ضوء رؤية مصر 2030

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية