أنماط تکنولوجيا تصميم المعلومات وأثر تفاعلها مع مستويات التدفق على تنمية مهارات التفکير التصميمي لرواية القصص التفاعلية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وکفاءة الذات
سعى البحث إلى دراسة أنماط تکنولوجيا تصميم المعلومات وأثر تفاعلها مع مستويات التدفق على تنمية مهارات التفکير التصميمي لرواية القصص التفاعلية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وکفاءة الذات، واشتملت عينة البحث على (60) طالب وطالبة، وتم تقسيم عينة البحث إلى أربعة مجموعات تجريبية (المواقع المصغرة التفاعلية ذات مستوى التدفق الأفقي/ المواقع المصغرة التفاعلية ذات مستوى التدفق المتعمق/ التصميم المعلوماتي التفاعلي ذات مستوى التدفق الأفقي/ التصميم المعلوماتي التفاعلي ذات مستوى التدفق المتعمق). تم تصميم اختبار لقياس تحصيل النواحي المعرفية الخاصة بمهارات التفکير التصميمي لرواية القصص التفاعلية، وبطاقة ملاحظة مهارات التفکير التصميمي لرواية القصص التفاعلية، وبطاقة تقييم کتابة قصة تفاعلية، ومقياس کفاءة الذات. أظهرت النتائج فاعلية أنماط تکنولوجيا تصميم المعلومات على متغيرات البحث بوجه عام باختلاف مستويات التدفق، ومدى تأثر أفراد المجموعة التجريبية (ب) بنمط المواقع المصغرة التفاعلية ذات مستوى التدفق المتعمق والذي ظهر بوضوح في زيادة التحصيل المعرفي وتنمية مهارات کتابة القصة التفاعلية، حيث ظهر تأثير نمط المواقع المصغرة التفاعلية على اکتساب کم من المعلومات أثرت بشکل واضح على المهارات الأدائية لطلاب تکنولوجيا التعليم، بينما تأثر أفراد المجموعة التجريبية (د) بنمط التصميم المعلوماتي التفاعلي ذات مستوى التدفق المتعمق والذي ظهر بوضوح في زيادة کسب درجات بطاقة ملاحظة مهارات التفکير التصميمي لرواية القصص التفاعلية، حيث أکدت النتائج مدى تأثير نمط التصميم المعلوماتي التفاعلي على تنمية مهارات التفکير التصميمي، کما أثبتت نتائج البحث عن زيادة في کسب درجات مقياس کفاءة الذات لأفراد المجموعة التجريبية (ب) عن باقي المجموعات التجريبية الثلاثة الأخرى والتي جاءت فيها نسبة کسب درجات مقياس کفاءة الذات أقل بکثير عن کسب درجات مقياس کفاءة الذات لأفراد المجموعة التجريبية (ب).
الدمرداش, نانسي, & إبراهيم, رشا. (2022). أنماط تکنولوجيا تصميم المعلومات وأثر تفاعلها مع مستويات التدفق على تنمية مهارات التفکير التصميمي لرواية القصص التفاعلية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وکفاءة الذات. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(40), 1541-1651. doi: 10.21608/jedu.2022.130753.1633
MLA
نانسي الدمرداش; رشا إبراهيم. "أنماط تکنولوجيا تصميم المعلومات وأثر تفاعلها مع مستويات التدفق على تنمية مهارات التفکير التصميمي لرواية القصص التفاعلية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وکفاءة الذات", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8, 40, 2022, 1541-1651. doi: 10.21608/jedu.2022.130753.1633
HARVARD
الدمرداش, نانسي, إبراهيم, رشا. (2022). 'أنماط تکنولوجيا تصميم المعلومات وأثر تفاعلها مع مستويات التدفق على تنمية مهارات التفکير التصميمي لرواية القصص التفاعلية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وکفاءة الذات', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(40), pp. 1541-1651. doi: 10.21608/jedu.2022.130753.1633
VANCOUVER
الدمرداش, نانسي, إبراهيم, رشا. أنماط تکنولوجيا تصميم المعلومات وأثر تفاعلها مع مستويات التدفق على تنمية مهارات التفکير التصميمي لرواية القصص التفاعلية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وکفاءة الذات. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2022; 8(40): 1541-1651. doi: 10.21608/jedu.2022.130753.1633